طواف فرنسا

 

طواف فرنسا

يعتبر طواف فرنسا احد اعرق سباقات الدراجات الهوائية على مستوى العالم حيث يحظى بشعبية كبيرة في مختلف ربوع العالم  وبتغطية اعلامية واسعة ويتكون من 21 مرحلة متنوعة بين ماهو صعب وما هو في المتناول مما يضفي عليه طابع المنافسة الشرسة بين كل المشاركين من مختلف دول العالم.



تاريخ طواف فرنسا : 

يعتبر احد اقدم سباقات الدراجات الهوائية في العالم حيث انطلق في اولى دوارته سنة 1903 تحت اشراف منظمة اموري سبورت  الغنية عن التعريف وينظم السباق في  شهر يوليوز  من كل سنة حيث تبلغ المسافة الاجمالية لكل مراحل السباق ما بين 3000 كيلومتر و 3500 كيلومتر  تتميز اغلبها بالمرتفعات ويعد الدراج الامريكي لانس ارمسترونج اكثر المتسابقين فوزا بالسباق واشهرهم على مر التاريخ حيث فاز بالسباق 7 مرات متتالية من سنة 1999 الى سنة 2005.

اشهر من فاز بطواف فرنسا : 

المرتبة الاولى : يعد الدراج الامريكي لانس ارمسترونج اكثر من فاز بالطواف حيث فاز سبع مرات متتالية لكن كلها سحبت منه بعد تبث تناوله للمنشطات سنوات بعد اعتزاله .

المرتبة الثانية : يأتي في هذه المرتبة مجموعة من المتسابقين الذين فازوا بالطواف خمس مرات ونذكر منهم الفرنسي جاك انكتيل والبلجيكي ايدي ميركس والفرنسي الاخر برنار هينو بالاضافة الى الاسباني ميغيل اندوراين.

المرتبة الثالثة : في هذه المرتبة نجد مجموعة كبيرة من المتسابقين نكتفي بذكر البريطاني كريس فروم دراج فريق سكاي والبلجيكي فيليب تيس.

أبرز المراحل التي مر منها طواف فرنسا : 

منذ انطلاقته في 1903 عرف طواف فرنسا للدراجات الهوائية مجموعة من التطورات و الازمات عبر مر التاريخ و التي لم تحل دون استمراره الى يومنا هذا  حيث انه في سنة 1911 دخلت جبال الالب ضمن مجال السباق مما شكل تحدي اخر للمتسابقين لصعوبة هذه المناطق وتميزها بالمرتفعات  ثم بعدها بثلاث سنوات اضطر المنظمون الى توقيف السباق بين سنة 1914 وسنة 1918 بسبب الحرب العالمية الاولى ليعود من جديد سنة 1919 بنسق جديد وتحديات جديدة اكثر تطورا لكن سرعان  توقف مرة اخرى من سنة 1940 الى سنة 1949 بسبب الحرب العالمية الثانية حيث تحسر الجميع على عدم اقامة هذه التظاهرة العريقة الا ان المنظمون بالرغم من كل العراقيل استطاعوا ان يستأنفوا السباق من جديد سنة 1947 حيث بعدها اصبح يقام بشكل سنوي ودون توقف مما اضفى عليه طابعا عالميا واعطى فرنسا شهرة عالمية واسعة واصبح يستقطب عدد كبير من السياح من مختلف بقاع العالم الى حدود سنة 2020 ومع ظهور وباء كورونا في مختلف ارجاء العالم حال دون اقامته تفاديا لانتشار العدوى ونظرا لعدد الاصابات المرتفع الذي عرفته فرنسا خلال هذه الفترة ليقام نهاية سنة 2020 لكن على غير العادة لم يلقى ذلك الاهتمام العهود ليستأنف من جديد سنة 2021 وبحلة جديدة  وسط ترقب كبير لكل وسائل الاعلام العالمية لكيف سيكون السباق بعد كورونا.

الفائزون بالسباق في عشر سنوات الاخيرة : 

2010 : اندي شليك من لوكسمبورغ

2011 : كاديل افانز من استراليا

2012 : برادلي ويغانز من بريطانيا

2013 : كريس فروم من بريطانيا

2014 : فيتشينزو نيبالي من ايطاليا

2015 : كريس فروم من بريطانيا

2016 : كريس فروم من بريطانيا

2017 : كريس فروم من بريطانيا

2018 : جيرانت توماس من بريطانيا

2019 : ايغان بيرنال من كولومبيا

2020 : الغيت بسبب وباء كورونا

أبرز الفرق المشاركة في طواف فرنسا : 

تعتبر هذه قائمة أبرز الفرق المشاركة : فريق استانا – فريق سكاي – بحرين مكلارين – موفيستار – سان ويب تيم – كوفيديس.

تقدر الجوائز المالية لطواف فرنسا ب 3 ملايين و 412 الف يورو حيث تعد الاكبر من بين السباقات العالمية و يحصل الفائز بالسباق على شيك بقيمة 500 الف يورو مقابل مبلغ 300 الف يورو للمركز الثاني والافئز بالقميص الاخضر يحصل على 25 الف يورو اما الفائز بكل مرحلة من مراحل السباق يحصل على 12 الف يورو.

الشهرة التي يحظى بها طواف فرنسا للدراجات الهوائية تظاهي أكبر التظاهرات العالمية مثل الالعاب الاولمبية وكأس العالم لكرة القدم فكما صرح المسؤول الاعلامي للتظاهرة قبل ايام ان نسخة 2021 ستكون نسخة جميلة جدا ومختلفة تماما عن جميع النسخ السابقة وتجدر الاشارة الى هذه النسخة الجديدة ستنتهي ايام قليلة قبل بداية دورة الالعاب الاولمبية بطوكيو.

للاشارة فقط : الطواف سينقل على مجموعة من القنوات العالمية والعربية يكفي ان تكتب لنا في التعليقات على هذا الموضوع من اي دولة انت وسنرسل لك القنوات المجانية الناقلة للحدث مجانا والتي يمكنك التقاطها في بلدك 

إرسال تعليق

0 تعليقات