لقاح كوفيد-19


لقاح كوفيد-19 

لا احد ينكر ان الوضع الذي يعيشه العالم بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19) صعب جدا حيث ادى الى انهيار اقتصاد اكبرالدول وافلاس مجموعة من الشركات العالمية .



وهذا ما دفع الكل يتسابق للحصول على لقاح فعال ضد هذا الوباء (كوفيد-19) الفتاك حيث قبل ايام قليلة تمكنت شركة فايزر وبيوتك من الحصول على رخصة اسثنائية لاستعمال لقاحها  لتتوالى بعدها الشركات الاخرى في طرح عدة لقاحات في السوق كشركة موديرنا الالمانية وشركة سينوفارم ثم شركة استرا زينيكا .

هنا سنستعرض لكم مجموعات من اللقاحات والفرق بين واحد منهما

لقاح فايزر

ويُعد لقاح "فايزر-بيونتيك" نوعًا جديدًا تمامًا من اللقاحات مصنوعًا من جزيئات الحمض النووي الريبي المرسال (mRNAs)، وهي أجزاء صغيرة من مادة وراثية توجِّه الخلايا -في هذه الحالة- إلى إنتاج أجزاء صغيرة من البروتين الشوكي لفيروس كورونا المستجد، وتكون أجزاء الحمض النووي الريبي المرسال محاطةً بجسيمات نانوية شحمية، وقد أظهر تحليل شركتي "فايزر" و"بيونتيك" لبياناتهما أنَّ اللقاح (الذي يُعطى على جرعتين، بفاصل زمني بينهما قدره ثلاثة أسابيع) فعال بنسبة 95% في الوقاية من "كوفيد-19"، وكانت فاعليته متشابهة عبر كل المجموعات العمرية، والجنسية، والعرقية، والإثنية، التي خضعت للدراسة، ويشمل ذلك أفرادًا مصابين باعتلالات صحية مزمنة أو طويلة الأجل، مثل أمراض القلب، أو أمراض الرئة، أو السمنة، وذكرت الشركتان أنَّ لقاحهما أظهر فاعليةً كبيرة، حتى بعد تناوُل جرعة واحدة بأسبوعين فقط، وكذلك أكد التحليل الذي أجرته إدارة الغذاء والدواء هذه النتائج، ولكن ليس من المعروف حتى الآن مدة استمرار هذه الوقاية، وما إذا كان اللقاح سيقي من المضاعفات الشديدة للمرض في المجموعة الفرعية الصغيرة المكوَّنة ممَّن قد يُصابون به، وما إذا كان استخدامه آمنًا وفعَّالًا بالنسبة للأطفال الأصغر من عمر 16 عامًا، أو النساء الحوامل.

لقاح أسترازينيكا :


 أبرز الأمور التي يجب معرفتها عن لقاح أسترازينيكا ـ أكسفورد الذي صادقت عليه الهيئة المنظمة للأدوية في الهند ، بعد كل من بريطانيا والأرجنتين . والذي بدأت بريطانيا حملة التطعيم به اعتبارا من بداية هذه السنة.

من أبرز ميزات لقاح مختبرات أسترازينيكا وجامعة أكسفورد أن كلفته ضئيلة تقارب 2,50 يورو للجرعة الواحدة.

كما أنه سهل التخزين إذ يتطلب حرارة تراوح بين درجتين وثماني درجات مئوية، وهي حرارة البرادات العادية، خلافا للقاحي موديرنا وبيونتيك وفايزر اللذين لا يمكن تخزينهما على المدى الطويل إلا بدرجات حرارة متدنية جدا تصل إلى 20 درجة تحت الصفر للقاح الأول، و70 درجة تحت الصفر للقاح الثاني. وهذا الأمر يسهّل التلقيح على نطاق واسع كما انه فعال ضد سلالة كوفيد-19 الجديدة.


للمعرفة المزيد عن هذه اللقاحات وطريقة تطويرها ادعوك لمشاهدة هذا الفيديو :






إرسال تعليق

0 تعليقات