ما هو زيت الأرغان؟

ما هو زيت الارغان؟

يتم إنتاج زيت الأرغان من جوز شجرة الأرغان ، التي تنمو فقط في جنوب غرب المغرب.
تعمل نساء البربر المحليات على انتاج زيت الارغان يدويا  فبدلاً من وضعه داخل آلة ، يتم استخراج النواة الخام يدويًا من القشرة الصلبة  اذ توضع في مطحنة حجرية وتعجن يدويًا لساعات ثم يتم ضغطها بالزيت لأول مرة و يستغرق  هذا العمل من كل امرأة واحدة ثلاثة أيام لإنتاج لتر واحد فقط من هذا الزيت  هذا هو السبب في أن زيت الأركان له قيمة كبيرة .
يشيع أن شجرة الأركان عثر عليها فقط في المغرب والجزائر ، وقد استخدم زيت الأركان لعدة قرون من قبل النساء البربر ، في الطهي ولكن بشكل خاص في وصفات الجمال الخاصة بهم و  عبر سر اهميته و فوائده  البحر الأبيض المتوسط ​​ليصل الى دول اوروبا و يصبح الطلب عليه بكثرة
زيت الأركان هو زيت نفيس له فضائل كثيرة فهو مهم للاستخدام في مستحضرات التجميل ، يتم ضغطه على البارد ، مما يحافظ على جميع خصائصه.
فوائد زيت الارغان
يعتبر زيت الأركان غنيًا بشكل خاص بمضادات الأكسدة (حمض الأوليك وحمض اللينوليك) وفيتامين E ، من بين العديد من العناصر الأخرى هذا يجعله  منتجًا استثنائيًا لمكافحة الشيخوخة  و الأفضل من ذلك ، زيت الأركان يرطب البشرة ويعطيها مرونة   ، ويعطي الشعر لمعانًا ويقويه ، وكذلك الأظافر. كما أنه يشفي ويغذي .

فوائد زيت الأركان للبشرة
 زيت الأركان يرطب البشرة وينعمها  كما يمنعها من الجفاف و يتم استخدامه  خصوصًا في جلسات التدليك ، ولكن يمكنك على سبيل المثال طلاء زيت الأركان عند الخروج من الحمام. إذا كان لديك بشرة جافة جدًا ، فافعل ذلك قبل نصف ساعة من الاستحمام ودع الزيت يعمل    ، زيت أركان يهدئ حروق الشمس ، يمكن أن يساعد في حالات حب الشباب أو الشقوق اما في حالة الاصابة بالامراض الجلدية مثل الجدري ، فسوف يسمح لك بإزالة الآثار بشكل نهائي.
للبشرة الجافة يخلط بزيت أساسي مثل الياسمين مع اضافة زيت  القليل من زهر البرتقال.
فوائد زيت الأركان للشعر
الخصائص المغذية لزيت الأركان تجعله حافظا لشعرك ، خاصة إذا كان جافًا  و يستخدم كمكيف أو قناع للشعر ، ويمنحه  القوة والحيوية ، ويجعله  مشرق  ولامع   يمكن أن يساعد هذا الزيت أيضًا في اختفاء القشرة و القضاء عليها نهائيا
و لاستعادة القوة وتألق شعرك من الضروري خلطه مع القليل من زيت زهر البرتقال و تدليك الشعر و فروة الرأس به مرتين اسبوعيا  اما ان كنت من ذوي   الشعر المتشعب فمن الضروري خلطه مع القليل زيت من الخزامى.
فوائد زيت الأركان للوجه
يعرف زيت الأركان بخصائصه المضادة للشيخوخة ، نظرًا للعديد من مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها  ، يمكنك استخدامه في الليل لمحاربة شيخوخة الجلد وتجديد البشرة.  اما خلال النهار ، يحمي زيت الأركان جلدك (وشفتيك) من  الظواهر  الخارجية مثل الريح و الحر . يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الأركان إلى الكريم المعتاد لاستخدامه على شفتيك او كمرطب للجلد .
نظرا لفوائد زيت الارغان العديدة يعاد تصنيعة لمنتجات تجميلية اخرى فنجد مثلا زيت الارغان الاصلي  تصنع منه الشامبو و يباع في محلات التجميل بسعر جد غالي فسعر زيت الارغان المغربي يكون اغلى من ذالك الذي يستخرج من الجزائر

إرسال تعليق

0 تعليقات