أنواع بوالص التأمين على الحياة



أنواع  بوالص التأمين على الحياة
تعتبر بوليصة التأمين على الحياة من الأمور الحياتية الضرورية التي يجب على الجميع السعي إلى فعلها، وبوليصة التأمين عبارة عن اتفاقية تعاقد بين طرفين وهما شركة التأمين وبين الشخص المؤمن عليه، وللشركة المؤمنة لها بعض السياسات التي تسير عليها والتي من خلالها يحصل المؤمن عليه على حماية أمواله، وصرف تعويضات من الشركة عند تعرض المؤمن عليه بأي إصابة، ويوجد العديد من أنواع بوالص التأمين على الحياة وهذا مانقوم بتوضيحه من خلال تقريرنا التالي فتابعونا من خلال قراءة هذا التقرير.
أنواع بوالص التأمين على الحياة
 تعتبر بوالص التأمين على الحياة من الأشياء التي تغطي كل شيء في الحياة ، ويسعد شخص لعمل بوليصة التأمين على الحياه لكي يعيش حياة سعيدة ومن هذه الأنواع ما يلي:
  النوع الأول: تأمين على الحياة
وهذا النوع يقوم به الأشخاص الذين لديهم اسرة واولاد،حيث يقوم رب الأسرة بعمل وثيقة على الحياة سواء  للزوجة او للأطفال ويعتبر هذا النوع يحل العديد من المشاكل التي يتعرض لها الشخص في حياته، ويمكن قيام أصحاب العمل بعمل التأمين على العاملين لديهم سواء موظفين او عمال.
النوع الثاني: تأمين صحي
وهذا النوع يعتبر من أهم الأنواع، لأنه يشمل الكشف على الشخص وصرف له العلاج حفاظا على صحة وأن الشخص الذي لا يتمتع بامتلاكه تأمين الصحي يمكن في كثير من الأحيان لا يقدر على دفع نفقات الكشف ولا الحصول على العلاج عند تعرضه للمرض، ولهذا فهو يعتبر من أهم الأنواع، ويمكن لأصحاب العمل القيام بعمل تأمين صحي للموظفين لديهم.
النوع الثالث: تأمين الملكية
وهو التأمين على الممتلكات لدى الشخص، وهذا النوع يكون اجباريا عند القيام بالاقتراض من البنك لشراء أحد العقارات فيقوم الشخص اجباريا بالتأمين على هذا العقار، حيث أنه يحمي المالك وتقوم الشركة بدفع تعويض له عند تعرض العقار للحريق أو السرقة أو تعرضه لأي كارثة أخري.
النوع الرابع : تأمين على السيارة
يوجد العديد من الدول تقوم بإلزام أصحاب السيارات بالقيام بالتأمين عليها فعند تعرض السيارة لأي كارثة مثل الحريق مثلا تقوم الشركة  بصرف تعويضات يعني هذا الضرر التي لحق بها.
 وعند شراء سيارة عن طريق الاقتراض من البنك يكون له توعين:
تأمين خاص بالمسؤولية: التي يقوم بتغطية الأضرار التي لحقت بالسيارة الثانية عند وقوع حادث للمؤمن عليه.
تأمين الاصطدام: والذي به يقوم بتعويض الضرر الذي يلحق بسيارة المؤمن عليه.
النوع الرابع: تأمين على الحريق
 وهذا النوع يقوم  بتعويض المؤمن عليه الخسائر التي حدثت له نتيجة وقوع حرائق أو انفجارات،سواء اصابت هذه الخسائر الممتلكات أو المحتويات أو المصانع أو المكاتب.
النوع الخامس: تأمين بحري
 وهذا النوع يقوم بحماية البضائع المشحونة في البواخر التي تسير في البحر أو البضائع المشحونة عن طريق الجو أو الطرق البرية مثل السكك الحديدية عند تعرضها لأي خسائر تقوم  هذه الشركاتبتعويض أصحاب هذه البضائع عن الخسائر التي لحقت ببضائعهم اثناء نقلها .
مميزاتالوثيقة
·   عند وفاة المؤمن عليه بطريقه طبيعية في خلال تلك الفترة تقوم الشركة بصرف المبلغبالإضافةإلى  مبلغ من الأرباح حتى تاريخ الوفاة.
·   أما عند وفاة المؤمن عليه في حادث خلال تلك الفترة تقوم الشركة بصرف ضعف مبلغ التأمين بالإضافة إلى مبلغ من الأرباح تحسب على أساس المبلغ الأصلي حتى  تاريخ الوفاة.
·   أما عند استمرار المؤمن عليه على قيد الحياة وتكون قد انتهت ويكون للمؤمن عليه خيار من هذين الخيارين
·         اما أن يأخذ المبلغ مضاف إليه الأرباح بشكل نقدي.
·   او أن يختار أن يصرف له معاش سنوي مدى الحياة  ويحدد قيمة هذا المعاش في تاريخ الاستحقاق.

إرسال تعليق

0 تعليقات